الصلاة أحكامها ومقاصدها الفرائض السنن المبطلات، مدخل الاستجابة للأولى إعدادي

الصلاة أحكامها ومقاصدها الفرائض السنن المبطلات، مدخل الاستجابة للأولى إعدادي


    ملخص تحضير درس الصلاة أحكامها ومقاصدها: الفرائض، السنن، المبطلات، مدخل الاستجابة للسنة الأولى إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة، يمكن للتلاميذ الإعزاء الاطلاع على الدرس من خلال رابط التحميل من أجل التحضير الجيد لدرسكم.
    عنوان المدخل: الاستجابة
    عنوان الدرس: الصلاة أحكامها ومقاصدها الفرائض السنن المبطلات
    الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي
    مدخل إشكالي:

      في طريقهما للمسجد سأل خالد صديقه سمير : هل تميز بين فرائض الصلاة وسننها؟ أجابه سمير: أنا أقلد صلاة الإمام في المسجد فقط. رد عليه خالد: أظن أن إتقاننا للصلاة في هذا العمر يتطلب منا أن نعرف شروطها ومبطلاتها. ونميز بين فرائضها وسننها. وأن ندرك فضلها  والغاية منها.

    النصوص المؤطرة للدرس:
    +عن أبي هريرة رضي الله عنه:{أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله جالس فيه فرد عليه السلام، ثم قال له: ارجع فصل فإنك لم تصل...} صحيح مسلم.
    +عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:{ أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء} صحيح مسلم.
    مضامين النصوص:
    1- بيانه صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته كيفية أداء الصلاة على هيئتها المطلوبة شرعا.
    2- بيان الحديث الشريف أن الصلاة تجعل العبد قريبا من الله عز وجل خاصة في السجود لذلك على المصلي أن يكثر من الدعاء وهو ساجد.
    التحليل:
    أولا: مفهوم الصلاة ومقاصدها:
    1-مفهوم الصلاة: الصلاة لغة الدعاء و شرعا عبادة مخصوصة ذات ركوع و سجود و قيام و جلوس و سلام، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة، و هي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، و لا تسقط عن المسلم و لو في حالة المرض و السفر و الجهاد،علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لصحابته ودعا إلى الحفاظ عليها بإقامتها في أوقاتها جماعة كما نهى عن تركها قال عليه السلام "إن بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة"رواه مسلم.
    2- بعض مقاصد الصلاة :
    -الصلاة فيها خضوع لله تعالى وتذلل بين يديه عز وجل
    ▫ الصلاة صلة بين العبد وبين ربه، قال عليه السلام: «إن أحدكم إذا صلى يناجي ربه» رواه البخاري.

    -▫ تمنع المصلي من ارتكاب المعاصي والأعمال السيئة لأن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر.

    ▫ تربي المصلي على فعل الخير، والفضائل والأعمال الحسنة.
    ▫ تربي لسان المصلي على قول الخير والصدق والتأدب مع الناس، وتجنب الكلام الفاحش.
    ▫ الصلاة تمحى بها الخطايا وتكفر السيئات، قال عليه السلام: «أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات: هل يبقى من درنه (وسخه) شيء؟» قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: «فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا» البخاري ومسلم.
    ثانيا: فرائض الصلاة وسننها ومبطلاتها:
    أ-فرائض الصلاة: وهي تتكون من ستة عشر فرضا:
    1- النية 2- تكبيرة الإحرام 3- القيام لها 4- قراءة الفاتحة 5- القيام لها 6- الركوع 7- الرفع منه 8- السجود 9- الرفع منه 10- الجلوس للسلام 11- السلام 12- الاعتدال 13- الاطمئنان 14- ترتيب الفرائض 15- متابعة المأموم لإمامه في الإحرام والسلام 16- نية الاقتداء
    ب-سنن الصلاة: وهي ثمانية سنن مؤكدة 
    1- قراءة السورة بعد الفاتحة
    2- القيام لهذه القراءة 3- الجهر في الصلاة الجهرية 4- السر في الصلاة السرية 5- كل تكبيرة من تكبيرات الصلاة غير تكبيرة الإحرام 6-التشهد الأول7- التشهد الأول والثاني8-الجلوس للتشهد
    ج-مبطلات الصلاة:
    -الأكل والشرب عمداً-الكلام عمداً -النفخ عمداً أو جهلاً من الفم- العبث الكثير المتوالي- ترْك شرط أو فرض من فرائض الصلاة عمداً بلا عُذر- الضحك في الصلاة- انتقاض الطهارة- قطع نية الصلاة-انكشاف العورة- الانحراف الكثير عن جهة القبلة - عدم الطمأنينة في الصلاة- تعمد القيء.

    admin
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تعليمي 24 .