التجمل بمحاسن الأخلاق مدخل الحكمة للسنة الأولى إعدادي


ملخص تحضير درس التجمل بمحاسن الأخلاق للسنة الأولى إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2017 المنقحة، يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير لدرسكم بشكل جيد.
عنوان المدخل: الاستجابة
عنوان الدرس : التجمل بمحاسن الأخلاق
الفئة المستهدفة: السنة الأولى إعدادي
المدخل الإشكالي:

دخل أعرابي إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فسب أبا بكر فسكت أبوبكر فسبه مرة ثانية فسكت فسبه مرة ثالثة فقام ورد علي , حينها قام النبي صلى الله عليه من مجلسه وانصرف .
النصوص المؤطرة للدرس:

قال الله تعالى فَبِمَا (رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم :( إنما بعثت للأتمم حسن الأخلاق ) وقال :(إن من خياركم أحسنكم أخلاقا )

توثيق النصوص: التعريف براوي الحديث أبي هريرة:
أبو هُرَيْرَة هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي (المتوفي سنة 59 هـ) صحابي محدث وفقيه وحافظ أسلم سنة 7 هـ ، ولزم النبي صلى الله عليه وسلم، وحفظ الحديث عنه، حتى أصبح أكثر الصحابة روايةً وحفظًا للحديث النبوي كمل تولى إمارة المدينة من سنة 40 هـ حتى سنة 41 هـ. وبعدها لزم المدينة المنورة يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 59 هـ.
مضامين النصوص:

1- بيان الآية الخصال الحميدة التي تميز بها الرسول في علاقته مع لناس.
2- تبيان الحديث الغاية التي بعث من أجلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي غرس الأخلاق الفاضلة في قلوب الناس.
3- بيان الحديث الشريف أن أفضل الناس وأحسنهم هو الذي يتمتع بالخلق الحسن.
التحليل:

أولا: مفهوم حسن الخلق ومكانته في الإسلام
1-مفهوم حسن الخلق:
الأخلاق جمع خلق، وهي مجموعة من القيم والصفات والمبادئ التي تنظم سلوك الإنسان في حياته، وتنظم تعامله مع نفسه وخالقه ومجتمعه ومحيطه بشكل عام .
2-مكانة حسن الخلق في الإسلام : لحسن الخلق مكانة عظيمة في الإسلام كيف لا وقد جعل الحق سبحانه الخلق أثقل شيء في ميزان الحسنات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق " .وقد أثنى سبحانه على نبيه ووصفه بصاحب الخلق العظيم فقال سبحانه "( وإنك لعلى خلـق عظيــــــــم ). كما نهى الإسلام عن رذائل الأخلاق كسرعة الغضب والكبر والحسد والغيبة والنميمة والبهتان والكذب والفجور ...وكل ما من شأنه أن يجعل الإنسان ممقوتا عند الله وعند الناس
ثانيا: مظاهر حسن الخلق وأثرها على الفرد والمجتمع:
1-مظاهر حسن الخلق:
الكلام الطيب قال تعالى ( وقولوا للناس حسنا )
- الصبر و احتمال الأذى ( واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور )
- صلة الرحم
- العفو عن المسيء
- الجود والكرم
- أوصى النبي صلىّ الله عليه وسلـم أبا هريرة بوصيّة عظيمة جليلة ذات يوم، فقال له: (يا أبا هريرة، عليك بحسن الخلق)، فقال أبو هريرة وما حسن الخلق يا رسول الله؟ فقال ( أن تصل من قطعك وأن تعفوا عمّن ظلمك وأن تعطي من حرمك).
- صاحب الخلق الحسن يكون كثير الصّلاح وصدوق اللسان
- الحياء قال عليه الصلاة والسلام ( الحياء لا يأتي إلا بخير )
- البر بالوالدين والإحسان إلى الجار
- الإبتسامة في وجه الناس إفشاء السلام قال عليه الصلاة والسلام (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم )
2-نتائج وآثار حسن الخلق على الفرد والمجتمع:

- إشاعة المحبة والألفة بين الناس
- بث روح التسامح بين الناس
- بذل الخير للناس بحب وسعادة غامرة
- جلب محبة الله ومحبة الناس نشر الأمن والأمان بين أفراد المجتمع

التجمل بمحاسن الأخلاق مدخل الحكمة للسنة الأولى إعدادي التجمل بمحاسن الأخلاق مدخل الحكمة للسنة الأولى إعدادي Reviewed by admin on فبراير 16, 2018 Rating: 5

هناك 3 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع جدا. انا تلميذة من الاولى اعدادي ولقد استفدت منه كثيرا ومرة اخرى شكرا.

    ردحذف
  2. موضوع رااااااائع شكرا لك

    ردحذف
  3. شكراااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف