التسجيل في التجنيد الإجباري www.tajnid.ma موقع الخدمة العسكرية 2019

التسجيل في موقع التجنيد الإجباري للخدمة العسكرية www.tajnid.ma برسم موسم 2019.

حيث إعلنت وزارة الداخلية عن انطلاق عملية الإحصاء الخاصة بالتجنيد الإجباري في الخدمة العسكرية للمعنيين بالأمر والذين تترواوح أعمارهم بين 19 و 25 سنة.
وزارة الداخلية في بلاغ لها تهيب بالشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بالإشعارات الخاصة بهم إلى أن يبادروا إلى ملء استمارة الاحصاء عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma، وذلك فور توصلهم أو توصل أفراد أسرهم بهذه الإشعارات.
 كما يخبر وزير الداخلية كافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم أن يتأكدوا عبر الموقع الالكتروني تجنيد، من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة المذكورة برسم السنة الجارية 2019.

كما أنه بإمكان الشباب الذين يرغبون في أداء الخدمة العسكرية لكنهم لم يتوصلوا بالاستدعاء أنه بإمكانهم ملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الالكتروني tajnid.ma.

ويمكن للشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، والراغبين في أداء الخدمة المذكورة، أن يقوموا بملء استمارة الإحصاء عبر نفس الموقع الإلكتروني.

كما أنه بإمكان الشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بالعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma.


معلومات حول الخدمة العسكرية بالمغرب:

-مدة التجنيد: لقد حدد القانون مدة التجنيد في 12 شهرا.

-الأشخاص المعنيون: الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و 25 سنة، ويمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.

وبخصوص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب السلفة الذكر فإنه يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.

-بعد نهاية التجنيد: يدرج المجند ضمن احتياطي القوات المسلحة الملكية.

-القوانين التي تسري على المجندين: تسري على المجندين جميع القوانين التي تسري على المجندين بالقوات المسلحة الملكية.

-الاستغناء عن المجند والاحتفاظ به: يمكن الاستغناء عن المجند قبل إتمام مدة التجنيد، ويمكن الاحتفاظ بالبعض حتى وإن انتهت مدة التجنيد.

-حفظ الأسرار : المجندون بعد نهاية فترة التجنيد ملزمون بحفظ الأسرار، وتسري عليهم قوانين المجندين فعليا فيما يخص اسرار الخدمة العسكرية والوثائق…

-عقوبات عدم الاستجابة للتجنيد: يعاقب كل شخص تم استدعاؤه للمثول أمام اللجنة بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.

-الأجر الشهري للتجنيد: يتقاضى المجند مبلغ 2000 درهم شهريا.


كيفية التسجيل في موقع الخدمة العسكرية  www.tajnid.ma :

طريقة التسجيل في موقع الخدمة العسكرية للتجنيد الإجباري من خلال الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma.
من هم المعنيون بالتسجيل في موقع الخدمة العسكرية للتجنيد الإجباري؟

هناك حالتان:

الحالة الأولى: الشباب الذين تم اختيارهم في اللوائح الرسمية والذين توصلوا بالاستدعاءات، هؤلاء عندما سيدخلون معلوماتهم الشخصية سوف يظهر ان اسمهم وارد في لوائح التجنيد وسيكملون عملة التسجيل، كما في الصورة اسفله.


الحالة الثانية: الشباب الذين لم يتوصلوا باستدعاء وإسمهم غير وارد في اللوائح الرسمية وسنهم بين 19 و 25 سنة هؤلاء عندما سيدخلون معلوماتهم الشخصية، سوف يخبرون بإن اسمهم غير وارد في اللوائح؛ لكن إن كانت لهم رغبة في الخدمة العسكرية والتجنيد فإنهم سيختارون التطوع للخدمة العسكرية من خلال الضغط  على زر مواصلة وسيكملون جميع المعطيات، وفي هذه الحالة ستتوصل المصالح بطلبهم وإن تم قبولهم سيتم استدعاؤهم.


تنبيه: بالنسبة لرقم الإحصاء المطلوب في الاستمرار ليس من الضروري، يمكنكم أن تتركوه فارغا، وهو يخص الأشخاص الذين توصلوا بالاستدعاء.

الإعفاء من التجنيد الإجباري للخدمة العسكرية:

سيتوصل الشباب الذين تم اختيارهم للمثول أمام لجنة التجنيد الإجباري للخدمة العسكرية باستدعاء، وبعد توصلهم بهذا الاستدعاء عليهم الدخول إلى الموقع الرسمي www.tajnid.maمن أجل تعبئة الاستمارة.
وبحسب القانون الخاص بالخدمة العسكرية فإن الأشخاص الذين تم استدعاؤهم لكن لديهم أعذار تخول لهم تقديم إعفاء من الخدمة العسكرية.

الحالات الخاضعة للإعفاء بشكل مؤقت أو نهائي:
العجز البدني أو الصحي؛
متابعة الدراسة؛
إعالة الأسرة؛
وجود أخ أو أخت مجند في الخدمة باعتباره مجندا؛
وجود أخ أو أخت او أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية ؛
عضوية الحكومة أو البرلمان.

كما ينص القانون المتعلق بالخدمة العسكرية على إعفاء المرأة المتزوجة من أداء الخدمة العسكرية وكذلك المرأة التي يوجد أطفال تحت كفالتها أو حضانتها.
لقبول طلب الإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة.
تسلم السلطات الإدارية المحلية التي توصلت بطلبات الإعفاء للمعنيين بالأمر وصلا عن كل إيداع، وتحيل هذه الطلبات على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية التي ستتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.


التسجيل في التجنيد الإجباري www.tajnid.ma موقع الخدمة العسكرية 2019 التسجيل في التجنيد الإجباري www.tajnid.ma موقع الخدمة العسكرية 2019 Reviewed by admin on أبريل 12, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات