سلبيات وإيجابيات الشبكة العنكبوتية

شخص أمام الحاسوب
-->

  لا ينكر أحد من الناس الأهمية التي يكتسيها الأنترنت في حياة المجتمعات المعاصرة . ومنذ أول استعمال للأنترنت فإنه بدأ يشق طريقه في شتى المجالات التي تهم الإنسان المعاصر.
  إن هذه الأهمية التي يلعبها ألأنترنت في حياتنا لم تمنعه من أن يكون وسيلة ذات حدين ككل الوسائل الأخرى بحسب استعمال الأشخاص لهذه الوسيلة.
 من خلاله هذه التدوينة سنتطرق إلى مخاطر الأنترنت التي تهدد المجتمع والأجيال الناشئة على وجه الخصوص, وسنتعرف على بعض الوظائف االتي المفيدة تتيحها لنا شبكة الأنترنت.
1- السلبيات:
فمن السلبيات التي تعترض المستعمل للشبكة:
- التأثير على العلاقات الاجتماعية سلبا: فالجلوس أمام الحاسوب لمدة طويلة, يشغل الشخص عن علاقاته الاجتماعية التي تربطه بأسرته وأصدقائه , فلا يجد الوقت ليتواصل مع أسرته وأقرب الناس إليه.
- العزلة والوحدة:إن الأنترنت يصنع للشخص عالما خاصا به, يضع فيه أحاسيسه ومشاعره, مما يخلق لدى الشخص حالات نفسية خطيرة تتمثل في حب الإنزواء والإنطواء .
- الإدمان على الاستعمال:إذا أصبح الشخص مدمنا على الأنترنت فإنه يحتاج إلى علاج خاص , شأنه شأن كل مدمن.
- الإضرار بالصحة: الجلوس كل يوم أمام الحاسوب لمدة طويلة يشكل خطرا على صحة المستعمل, فيصل الضرر إلى العين والظهر وكل جزء من الإنسان , لأن جسم الإنسان يحتاج إلى الحركة ودوران الدم وتنشيط الأعضاء .
- سرقة المعلومات الشخصية:يعد الاعتداء على حقوق الآ خرين من خلال سرقة الحسابات البنكية البريد...أهم تحد سيواجه المجتمعات في المستقبل القريب, لأن هذا الخطر يتزايد بتزايد المستعملين.
- الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية: يعتبر الاعتداء على انتاجات الآخرين تحديا كبيرا , فهذا الأمر يكبد المنتجين خسائر كبيرة لأن إنتاجاتهم يعتدى عليها وتصل إلى الجمهور مجانا, وهذا يخالف قواعد الإنتاج والاستهلاك.
- الأفلام الإباحية: تنتشر الأفلام الإباحية على الأنترنت كالنار في الهشيم , لأن أصحابها يحققون أرباحا خيالية من وراء هذا العمل الدنيء.
- المعلومات المغلوطة: فأغلب المستعملين للشبكة عندما يجد المعلومة التي يبحث عنها لا ينظر إلى مصدر هذه المعلومة ومدى صحتها, فأغلب ما ينشر على الأنترنت هو من إضافات الأشخاص العاديين وليس من متخصصين.
2- الإيجابيات:
- السرعة في نقل المعلومات واستقبالها.
- الأنترنت يساعد في اختصار الوقت والمسافات, فالمعلومة التي قد تتطلب من الشخص ساعات أو أيام يجدها الباحث في ثوان أو دقائق.
- التجارة والتسوق : فالإنسان المعاصر بضغوط العمل وكثرة الأعباء لم يعد لديه الوقت للذهاب إلى البحث عن الأشياء التي يحتاجها , والشركات والمنتجون أصبحوا يقدمون منتاجتهم إلى المستهلك مباشرة وهو جالس في بيته مما يسهل الحركة التجارية.
- التواصل مع الأشخاص: يتيح لنا الأنترنت التواصل مع الأشخاص الذين تربطنا بهم سابق معرفة ,  أو أشخاصا آخرين نتعرف عليهم لأول مرة من خلال الشبكة.
التعبير عن الرأي: من الأنشطة التي لقيت رواجا على الشبكة التعبير عن الرأي الشخص في شتى المجالات, من خلال المدونات الشخصية أو مواقع التواصل الاجتماعي.

   في الأخير عزيزي القارئ ربما تتساءل: كيف أتغلب على السلبيات لأستفيد من الإيجابيات؟ 
  أقول لك : بأن القرار يرجع إليك, فأنت من تتحكم في نفسك واختياراتك, فاجعل هذه الوسيلة نافعة عوض أن تكون ضارة , تضر بها نفسك أو الآخرين .



مشاركة على

admin

وصف الكاتب هنا

    التعليق بحساب جوجل او غيره
    التعليق بواسطة فيس بوك

1 التعليقات :

اخر المواضيع