الجزء الأول من سورة الحجرات للسنة الثانية إعدادي مقرر جديد


تحضير الجزء الأول من سورة الحجرات مدخل التزكية للسنة الثانية إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد طبعة 2016. يمكنكم تحميل الدرس والاستفادة منه في التحضير.
المقطع الأول من سورة الحجرات يبتدئ من الآية 1 إلى الآية 8.
يقول الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
التعريف بسورة الحجرات:
سورة الحجرات مدنية، وعدد آياتها 18 آية ترتيبها في المصحف 49، سميت بهذا الاسم(الحجرات) لذكرها حجرات زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.
مواضيع السورة: 
-الأدب مع الله تعالى ورسوله الكريم.
-التثبت في تلقي الأخبار ونقلها 
-الأمر بالإصلاح بين المسلمين في حالة الخصام والنزاع والإقتتال.
-الأمر باجتناب الأخلاق الذميمة مثل السخرية والتنابز بالألقاب والتجسس وغيرها من الأخلاق القبيحة.
-التأكيد على الأخوة الإنسانية، وأن أساس التفاضل عند الله هو التقوى.
-بيان حقيقة المومنين الصادقين.
قاعدة التجويد: الإخفاء
الإخفاء لغة: الستر، واصطلاحا هو النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام، عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وهو النون الساكنة أو التنوين، وحروفه خمسة عشر حرفا، جمعت في أوائل عبارات هذا البيت:
صف ذاتنا كم جاد شخص قد سمى   دم طيبا زد في تقى ضع ظالما.
أمثلة: أن تحبط - وأنتم- عند 
القاموس اللغوي:
لا تقدّموا: لا تقدموا على فعل أو قول شيء قبل معرفة حكمه الشرعي.
أن تحبط أعمالكم: أن تبطل أعمالكم.
يغضون أصواتهمْ: يَخفضونها و يُخافتون بها.
امتحن الله قلوبَهم: اختبرها أو أخلصها و صفّـاها.
الحجرات: حجرات (بيوت) زوجاته صلى الله عليه و سلم.
لعَنتـّـمْ:لأثمْتم وهَلـَـكتمْ.
المعنى الإجمالي للشطر:
في هذا الشطر يبين الله عز وجل أدب التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيفية التعامل مع الأخبار التي نتلقاها، وذكر سبحانه عباده بنعمة الإسلام والإيمان.
معاني الآيات:
الآيات1-3: الأمر بالتأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال عدم الرفع الصوت في حضرته، لأن عدم التأدب معه يؤدي إلى إحباط العمل، والتأدب في الكلام معه صلى الله عليه وسلم دليل على الإيمان والتقوى.
الآيتان 4-5: عتاب موجه لأولئك الأعراب الذي لم يتأدبوا مع الرسل صلى الله عليه وسلم، حيث جاءوا إلى بيته وبدأوا في المناداة عليه دون أن يلتزموا بالأدب الواجب.
 الآية 6: الأمر بالتثبت من صحة الأخبار التي نتلقاها حتى لا نلحق الأذى بمن يتعلق بهم الخبر.
الآيتان 7-8: تذكير الناس أن الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم يتلقى الوحي من ربه، وأنه لو وقع منهم خطأ أو ذنب فإن الله سيخبره به، وذكر سبحانه عباده بنعمة الإيمان الذي هم عليه فيجب أن يعملوا بمقتضاه ويبتعدوا عن المعصية وكل ما يؤدي إلى الكفر.

مشاركة على

admin

وصف الكاتب هنا

    التعليق بحساب جوجل او غيره
    التعليق بواسطة فيس بوك

4 التعليقات :

  1. جزاك الله خيرا فعلا هذا هو احسن موقع مع احسن تحضير

    ردحذف
  2. وااله احسن موقع

    ردحذف
  3. الله يجازيكم
    بخير

    ردحذف
  4. الله يجعل هذا في ميزان حسناتكم

    ردحذف